القائمة الرئيسية

الصفحات

الهجرة إلى المانيا عن طريق اللجوء في ألمانيا

الهجرة إلى المانيا عن طريق اللجوء في ألمانيا

اللجوء في ألمانيا هو أحد طرق الحصول على الإقامة في هذا البلد. بالنظر إلى الاقتصاد الألماني وشروط قبول الجنسيات المختلفة ، يرغب العديد من الأشخاص من جميع أنحاء العالم في العمل والعيش في هذا البلد. للوهلة الأولى ، قد تبدو هذه الطريقة بسيطة للغاية. لكن الحقيقة هي أن الهجرة بهذه الطريقة لها مشاكلها ومخاطرها.

الهجرة إلى المانيا عن طريق اللجوء في ألمانيا 

إذا كنت تخطط للهجرة إلى ألمانيا عن طريق اللجوء ، فمن الأفضل البقاء معنا حتى نهاية هذا المقال. فيما يلي ، تم فحص ظروف ألمانيا للاجئين وأنواع اللجوء والمسار الذي يحتاجه كل شخص لطلب اللجوء في هذا البلد. بالطبع ، هناك طرق مختلفة للهجرة إلى هذا البلد ، بما في ذلك هجرة العمل إلى ألمانيا ، والهجرة التعليمية ، والهجرة من خلال الاستثمار ، إلخ.

شروط اللجوء الألمانية

وفقًا لاتفاقية جنيف للاجئين ، اللاجئ هو الشخص الذي يتعرض للاضطهاد ولا يتمتع بأمن الحياة في بلده بسبب عرقه ودينه وآرائه السياسية. كما أن بعض الأشخاص يواجهون مخاطر كثيرة إذا عادوا إلى بلادهم.

يمكن للمتقدمين البقاء في ألمانيا بعد الانتهاء من العملية وتأكيد شروط اللجوء. هناك العديد من أسباب الحماية التي يمكن لأي شخص على أساسها طلب اللجوء. أشكال الحماية المختلفة لها شروط حقوق مختلفة.

بعد التقدم بطلب للحصول على اللجوء الألماني ، يقوم المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF) بالتحقق مما إذا كنت مؤهلاً للحصول على اللجوء في ألمانيا. تتضمن هذه الشروط أسباب عدم تمكنك من العودة إلى بلدك. إذا قمت بتأكيد الشروط والأسباب الكافية ، فسيتم دعمك من قبل هذا البلد.

أنواع اللجوء في ألمانيا

إذا كان الشخص قد فر إلى ألمانيا لأسباب سياسية أو إنسانية وينوي البقاء في هذا البلد ، فيمكنه التقدم بطلب للحصول على اللجوء. إذا تمت الموافقة على طلب اللجوء ، فسيحصل على تصريح إقامة في ألمانيا . هناك ثلاثة أنواع مختلفة من حماية اللاجئين في ألمانيا.

  1. الشخص الذي يحق له اللجوء (Asylberechtigung)
  2. اللاجئون المعترف بهم (Flüchtling)
  3. شخص ينوي الحصول على دعم إنساني (Subsidiärer Schutz)

1- الحق في اللجوء - المشاكل السياسية  ( Asylberechtigung ) ( المادة 25 فقرة 1 من قانون الإقامة)

وفقًا للدستور الألماني ، يُمنح حق اللجوء لأولئك الذين يتعرضون للاضطهاد بسبب المشاكل السياسية. أو سجن بسبب "العرق" أو الدين أو الجنسية أو الرأي السياسي أو الانتماء إلى فئة اجتماعية معينة. يجب أن يتم التعذيب السياسي من قبل الحكومة ، وإذا تم تنفيذ هذا التعذيب من قبل مجموعة معينة ، فلن يتم منح حق اللجوء في ألمانيا. الشرط الرئيسي لهذا النوع من اللاجئين هو أنهم لم يسافروا من بلد آمن.

2- حماية اللاجئين على أساس اتفاقية جنيف للاجئين ( المادة 25 الفقرة 2 من الجملة 1 البديل 1 من قانون الإقامة)

يتمتع اللاجئون المعترف بهم بموجب قانون اللاجئين في جنيف بنفس الحقوق التي يتمتع بها الأفراد في مجموعة اللاجئين. يُمنح وضع اللاجئ للأشخاص الذين يتعرضون للاضطهاد في وطنهم بسبب "العرق" أو الدين أو الجنسية أو الرأي السياسي أو العضوية في مجموعة اجتماعية معينة.

3- الحماية الفرعية - انتهاك القوانين الإنسانية  ( المادة  25 ، الجزء 2 ، الجملة 1 ، البديل 2 من قانون الإقامة)

يمكن منح الحماية الفرعية للأشخاص الذين ليس لديهم حق اللجوء أو لا يعتبرون لاجئين بموجب قواعد جنيف. هذا دعم ثانوي للأشخاص الذين لا يتعرضون للتنمر ولكنهم معرضون لخطر جسيم. على سبيل المثال ، هم معرضون للخطر بسبب الحرب ، أو معرضون لخطر التعرض لأذى جسيم نتيجة لانتهاكات حقوق الإنسان في بلادهم (مثل عقوبة الإعدام ، والتعذيب ، والمعاملة اللاإنسانية). يجب أن تثبت هذه المجموعة من الناس أنهم إذا عادوا إلى بلادهم ، فسوف يتعرضون للاضطهاد وستكون حياتهم في خطر.

حقوق اللاجئين

بعد قبوله من قبل المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF) ، يتمتع اللاجئون في ألمانيا بالحقوق التالية:

  • يمكنهم إحضار أزواجهم وأطفالهم القصر إلى ألمانيا (أو إحضار والديهم إلى ألمانيا إذا كانوا عازبين).
  • لديه تصريح عمل وإذا كنت عاطلاً عن العمل ، فستتلقى إعانات البطالة أو تساعدك في العثور على وظيفة.
  • إمكانية استخدام المرافق التعليمية (مدرسة - دورات أوسبيلدونج - جامعة)
  •  امكانية المشاركة في فترة الاندماج

لا يمكن الاعتراف بالأشخاص الذين ارتكبوا جرائم حرب أو جرائم غير سياسية خطيرة خارج ألمانيا ، أو تصرفوا بما يخالف مبادئ الأمم المتحدة ، أو الذين يعتبرون خطراً على ألمانيا أو عامة الناس بسبب عقوبة بالسجن. .

عملية اللجوء في ألمانيا

تضع الدول إجراءات اللجوء. في ألمانيا ، يحدد قانون اللجوء حقوق والتزامات طالبي اللجوء والسلطات المسؤولة. وفقًا لهذا القانون ، فإن المكتب الاتحادي الألماني للهجرة واللاجئين (BAMF) مسؤول عن فحص طلبات اللجوء.

اللجوء حق يحميه الدستور ويجب تقييمه وفقًا للأحكام القانونية. تتضمن طلبات اللجوء في ألمانيا خطوات مختلفة يجب اتباعها.

 الخطوة الأولى: معالجة الطلب

يجب على موظفي المكتب الاتحادي الألماني للهجرة واللاجئين تقييم ما إذا كان طالب اللجوء يتعرض للاضطهاد في بلده الأصلي أو ما إذا كانت حياته أو حريته في خطر.

الخطوة الثانية: قم بالرجوع إلى المكتب الاتحادي الألماني

من أجل التقدم بطلب رسمي للجوء ، يجب أن تحصل على موعد مع المكتب الفيدرالي من خلال مركز الاستقبال أو مكتب التسجيل. لهذا الغرض ، يجب عليك زيارة الفرع المحدد للمكتب الفيدرالي الألماني. يجب على كل متقدم في السن القانونية تسجيل طلبه بشكل منفصل. إذا لم تكن قادرًا على التحدث باللغة الألمانية ، فسوف يساعدك مترجم فوري. المترجمون اللغويون هم أشخاص جديرون بالثقة ويحتفظون بالمعلومات معهم.

الخطوة الثالثة: استلام تأكيد تصريح الإقامة المؤقتة

بمجرد تقديم طلبك الرسمي إلى BAMF ، ستتلقى تأكيدًا لتصريح إقامتك المؤقت في ألمانيا. هذا التأكيد هو مستند مكتوب يوضح أنه مسموح لك بالإقامة في ألمانيا للفترة الزمنية التي تكتمل فيها إجراءات اللجوء.

تكلفة اللجوء في ألمانيا

تكلفة اللجوء في ألمانيا

تشمل تكلفة المعيشة في ألمانيا تكلفة الماء والكهرباء والإيجار وما إلى ذلك. توجد هذه التكاليف أيضًا لطالبي اللجوء في هذا البلد. تتطلب قوانين الحكومة الألمانية من طالبي اللجوء دفع نفقات معيشتهم. إذا لم يتمكنوا من دفع النفقات ، فستدعمهم الحكومة الألمانية مالياً. بعد ثلاثة أشهر من الموافقة على طلب اللجوء ، يمكن للمهاجرين البدء في البحث عن وظيفة.

لسوء الحظ ، يواجه العديد من اللاجئين العديد من الصعوبات في العثور على عمل. بدل المعيشة في ألمانيا للاجئين غير المتزوجين هو 408 يورو. يتم دفع الإيجار والتأمين من قبل الحكومة أيضًا. من المهم ملاحظة أن الإيجار المدفوع منخفض للغاية ويجب على اللاجئين العيش في أحياء منخفضة الجودة.

يختلف دفع هذه الرسوم في مدن مختلفة وترد الرسوم الشهرية المدفوعة للاجئين.

دفعات شهرية للاجئين

  • شخص واحد 408 يورو
  • شخصان متزوجان 437 يورو
  • لطفل 76-83 يورو
  • بدل لشخص واحد 216 يورو
  • بدل لطفل 133 يورو

يأتي اللجوء في ألمانيا برسوم ، وتختلف هذه الرسوم من مدينة إلى أخرى ، على سبيل المثال ، في برلين تبلغ التكلفة 365 يورو للأفراد العزاب و 437 يورو للأزواج الذين يعيشون معًا. أدت عقبات العمل والمدفوعات المنخفضة إلى انخفاض دخل اللاجئين بنسبة 60٪ عن متوسط ​​الدخل في هذا البلد ، ونتيجة لذلك ، فإنهم يقعون تحت خط الفقر.

حالات اللجوء الألمانية

وفقًا لاتفاقية جنيف للاجئين ، يُعتبر الأشخاص لاجئين خارج بلدهم الأصلي وجنسيتهم. أيضًا ، يشمل اللاجئون الأشخاص عديمي الجنسية خارج بلد إقامتهم. لا يريد هؤلاء الأشخاص العيش في بلدهم لأسباب مشروعة مثل الخوف من المضايقات من قبل المسؤولين الحكوميين أو غير الحكوميين. تشمل أنواع حالات اللجوء الألمانية ما يلي.

اللجوء العنصري:

يشمل هؤلاء اللاجئون الأشخاص الذين يتعرضون للاضطهاد في بلادهم بسبب عرقهم ، مثل السود الذين يواجهون معاملة سيئة من قبل الناس والمسؤولين الحكوميين في بعض البلدان.

لجوء سياسي:

يتعرض بعض الأشخاص المعارضين للحكومة وسياسات بلادهم للتعذيب إذا تم الكشف عن أفكارهم السياسية. حتى في بعض البلدان ، لا توجد حرية تعبير ولا يسمح للمعارضين بالتعليق.

لجوء ديني:

في بعض البلدان ، يتم انتقاد بعض الأديان ؛ لذلك ، هناك إمكانية لإصدار حكم الإعدام للأشخاص الذين يندرجون في هذه الفئة من الديانات الخاصة. على سبيل المثال ، في بعض الدول الإسلامية ، إذا غير مسلم دينه ، فإنه يواجه عقابًا شديدًا.

اللجوء الجنسي:

يشمل الأشخاص الذين ليس لديهم الأمن اللازم للعيش في بلدهم بسبب جنسهم. كما أن بعض الميول الجنسية غير مقبولة من قبل الحكومة والناس في الدول ، وتصبح الظروف المعيشية صعبة بالنسبة للأشخاص ذوي الميول الجنسية المختلفة.

مخاطر اللجوء الألماني

هناك أكثر من 15 مليون لاجئ في جميع أنحاء العالم ، يأتون من مناطق مختلفة مثل إفريقيا وأوروبا الشرقية والشرق الأوسط (المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين).

يرتبط اللجوء في ألمانيا بالعديد من المخاطر على الطريق والوجهة

يواجه اللاجئون في كل مرحلة المخاطر التالية:

مخاطر على النساء والأطفال وكبار السن

يتعرض العديد منهم للتحرش الجنسي بالإضافة إلى المخاطر الصحية. هذه المخاطر أكبر بكثير بالنسبة للنساء والأطفال الذين يشكلون ثمانين بالمائة من السكان اللاجئين (المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين). والنساء غير المصحوبات ، وكبار السن والمعوقون ، والأطفال المنفصلون عن عائلاتهم معرضون للخطر بشكل خاص.

مخاطر على العائلات

تدمير مؤسسة الأسرة هو خطر آخر يهدد اللاجئين. غالبًا ما يتم فصل العائلات أثناء عملية اللجوء ، أو في حالة فرار أو في مخيمات اللاجئين. إن نقص الدعم والصعوبات الاقتصادية ونقص الدعم العاطفي بسبب اللجوء يترك العديد من اللاجئين بلا حماية ويائسين ومعرضين للخطر.

هل الهجرة مع اللجوء هي الطريق الصحيح؟

الهجرة إلى ألمانيا عن طريق اللجوء لها مزاياها وعيوبها. يتلقى طالبو اللجوء غير القادرين على إعالة أنفسهم في ألمانيا مساعدة حكومية. سيتم توطين اللاجئين في المخيمات وسيحصلون على تسهيلات مثل الطعام والمال.

الظروف المعيشية للاجئين في ألمانيا

أثناء عملية اللجوء ، يتم تقديم الخدمات الصحية ، بما في ذلك اللقاحات ، للاجئين أيضًا. بعد الحصول على الإقامة ، يمكنك الحصول على حسابك المصرفي والعمل في ألمانيا ، وسوف يُسمح لك بالدراسة. إلى جانب كل هذه المزايا ، فإن الهجرة إلى ألمانيا عن طريق اللجوء تحمل العديد من المخاطر.

إذا وصلت بأمان إلى ألمانيا على طول الطريق ، فيجب عليك اتخاذ الخطوات اللازمة لتقديم طلب اللجوء في ألمانيا. لم يتم قبول طلب بعض المتقدمين للحصول على اللجوء ومستقبل جيد لا ينتظر هؤلاء الناس. أيضًا ، إذا كنت لاجئًا في هذا البلد ، فأنت تعتبر مواطنًا من الدرجة الثالثة ؛ لذلك من الأفضل استخدام طرق أخرى للهجرة إلى ألمانيا.

تعليقات