القائمة الرئيسية

الصفحات

تجاوز عدد ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا 5 آلاف شخص. تأثرت حياة 5.13 مليون شخص بالزلزال

تجاوز عدد ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا 5 آلاف شخص. تأثرت حياة 5.13 مليون شخص بالزلزال

ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا

بحسب آخر التقارير الواردة من المناطق المتضررة من الزلزال في تركيا وسوريا، فإن عدد الضحايا في هذين البلدين تجاوز خمسة آلاف قتيل. أصيب ما لا يقل عن 24000 شخص في زلازل بلغت قوتها 7.7 و 7.6 درجة في هذه المناطق. من المرجح أن يرتفع عدد القتلى مع استمرار البحث عن ناجين.

زلزال تركيا

بحسب مسؤولين بالحكومة التركية، بلغ عدد ضحايا الزلزال في هذا البلد 3419 قتيلاً و 20534 جريحًا.
كما تم تسجيل 312 هزة ارتدادية في تركيا حتى الآن، وكان أكبرها الزلزال الذي بلغت قوته 7.6 درجة ظهر يوم الاثنين وزلزال قوته 6.5 درجة صباح الثلاثاء.

زلزال سوريا 

حسب آخر الإحصائيات، بلغ عدد ضحايا الزلزال في مدن حلب وإدلب وحماة واللاذقية وطرسوس والرقة 1602 على الأقل وعدد الجرحى 3649.
ومن بين هؤلاء  استشهد 812 شخصًا في مناطق سيطرة النظام في مدن حلب وحماة واللاذقية، وأصيب 1449 شخصًا بجروح جراء الزلزال الذي وقع صباح أمس.

زالزال سوريا وتركيا

وتعرضت عشرات المباني للدمار أو الضرر في مناطق سيطرة المعارضة شمال سوريا ، ولقي ما لا يقل عن 790 قتيلاً و 2200 جريح في مناطق عمليات "درع الفرات" و "غصن الزيتون" بمحافظة إدلب.
إلا أن بعض المصادر أفادت بقصف أطراف مدينة حلب من قبل قوات بشار الأسد، في وضع لا يزال يعاني فيه أبناء المنطقة من تداعيات الزلزال.

من ناحية أخرى قالت فيرات كوروم، وزيرة البيئة والتحضر وتغير المناخ في تركيا، إن ما لا يقل عن 13.5 مليون مواطن في هذا البلد في 10 مقاطعات قد تضرروا من الزلزال.
على الرغم من نشاط الآلاف من قوات الإنقاذ والإنقاذ في المناطق المتضررة من الزلزال في تركيا، إلا أن استمرار الظروف الجوية السيئة والأمطار والثلوج جعل من الصعب على فرق الإنقاذ الوصول إلى المناطق المتضررة.

ضرب زلزال قوي صباح الاثنين (حوالي الرابعة فجرا بالتوقيت المحلي)، منطقة واسعة من جنوب تركيا وبالقرب من حدود البلاد مع شمال غرب سوريا، مما أدى إلى مقتل وإصابة آلاف الأشخاص، كما أدى إلى انهيار مئات المباني. في هذين البلدين وآلاف الأشخاص حوصروا تحت الأنقاض.

ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا

في اليوم الثاني من هذه الكارثة، لا تزال الإغاثة تقدم لضحايا الزلزال في تركيا وأيضًا في سوريا، وتقوم دول كثيرة بإرسال قوات إغاثة ومواد طبية وصيدلانية إلى المناطق المتضررة من الزلزال.
بما في ذلك إسرائيل التي أرسلت مجموعة من 150 شخصًا لمساعدة ضحايا زلزال تركيا وتم نشر تقارير حول مساعدة ضحايا الزلزال في سوريا.

وأعلنت إدارة مركز الطوارئ التركي (أفاد) ، في بيان، عن مركز الزلزال في منطقة بازارجيك بمحافظة كهرمانمرش.
قبل نحو شهرين، ضرب زلزال بقوة 1.6 درجة شمال غرب تركيا وأصاب العشرات بجروح.
في يناير 2020 خلف زلزال آخر أكثر من 40 قتيلًا في هذا البلد، وفي أكتوبر من نفس العام ، قتل زلزال في تركيا 114 شخصًا.

تعليقات