القائمة الرئيسية

الصفحات

التسويق العاطفي: سر ولاء العلامة التجارية

التسويق العاطفي: سر ولاء العلامة التجارية

في  معظم الأحيان نتخذ قرارات بناءً على العواطف. يدرك المسوقون هذا جيدًا. لهذا السبب، يعتبر التسويق العاطفي من بين استراتيجيات التسويق البارزة. بشكل عام ، تستخدم هذه التقنية العواطف لوصف رسالة أو لتشجيع وإقناع الجمهور بالدعوة إلى اتخاذ إجراء. تتضمن استراتيجيات التسويق العاطفي سلسلة من الإشارات العاطفية لاستنباط ردود من الجماهير المستهدفة.

يمكن أن تثير هذه القرائن مشاعر السعادة والإثارة والخوف والحزن والتعاطف وأنواع أخرى من المشاعر. في المقالة التالية ، سوف نقدم لك هذا النوع من التسويق.

دور التسويق العاطفي في تعزيز وضع العلامة التجارية

بالنسبة لمعظم العلامات التجارية في هذا العصر الذي يتسم بمحتوى رديء الجودة ومنافسة شديدة ، من المهم جدًا إنشاء اتصال عاطفي مع العملاء. بعد كل شيء ، من المرجح أن يصبح الجمهور أكثر ولاءً ويستمر في الشراء منك بعد إقامة علاقة مع علامتك التجارية. بالإضافة إلى ذلك ، يُعتبر العملاء المخلصون أقوى قناة تسويقية لأنهم بالتأكيد سيقدمون علامتك التجارية أو منتجك أو خدمتك لأصدقائهم وأفراد أسرهم.

لذلك، تلعب المشاعر هنا قوة كبيرة لدفع جمهورك إلى العمل. ومع ذلك، قد يصبح هذا تحديًا كبيرًا لبعض العلامات التجارية. بمعنى أنه إذا لم يتمكنوا من التواصل مع عملائهم على المستوى الشخصي والعاطفي من خلال إنتاج محتوى ذي صلة، فقد يفقدون اهتمامهم واهتمامهم. نتيجة لذلك ، يبدو أن استخدام العواطف كجزء مهم من المحتوى ضروري للنجاح في مجال التسويق العاطفي.

استراتيجيات فعالة للتسويق العاطفي

تتمتع حملات التسويق العاطفي بالقدرة على إقامة علاقات قوية مع المستهلكين. هذا يمكن أن يؤدي إلى الولاء للعلامة التجارية والمحسوبية. بشكل عام ، هناك العديد من الاستراتيجيات الفعالة لاستخدام المشاعر في الحملات التسويقية. سوف تتعرف على هذه الاستراتيجيات في ما يلي.  

تحديد الجمهور المستهدف

بشكل عام ، إقامة علاقة ودية مع العملاء ليست مهمة سهلة على الإطلاق. لإنشاء مثل هذه العلاقة ، يجب إجراء الكثير من الأبحاث على المسوقين المستهدفين. هنا لا يمكنك إنشاء اتصال قوي مع جمهورك المستهدف دون فهم عميق. بعبارة أخرى ، يجب أن تترك العلامة التجارية انطباعًا قويًا ودائمًا في أذهان وقلوب جمهورها من خلال اكتشاف طرق مختلفة.

وفقًا لذلك ، عند إنشاء حملة تسويقية عاطفية، يجب أن تفكر في المشاعر المهمة مثل السعادة والفخر والإثارة. من المثير للاهتمام معرفة أنه حتى العديد من العلامات التجارية نفذت حملات تسويقية عاطفية على أساس المشاعر السلبية مثل الغيرة والغضب والخوف.

ركز على اختيار نظام ألوان مناسب

إذا كنت ستفكر في علامة تجارية شهيرة للطعام ذات طابع أحمر ، فربما تفكر في ماكدونالدز أو كوكا كولا. قد يكون السبب في ذلك أن الألوان والتصميم الإبداعي العام لهما تأثير كبير على أذهاننا. لذلك ، لتحقيق استراتيجية تسويق عاطفية فعالة ، يمكن أن يجلب لك التفكير في الألوان العديد من الفوائد. في هذا الصدد ، يمكن أن يؤدي استخدام النوع المناسب من الألوان إلى زيادة الجاذبية العاطفية للمحتوى.

اليوم ، تستفيد مجموعة واسعة من المؤسسات والشركات بشكل كامل من فوائد علم نفس الألوان. على سبيل المثال ، غالبًا ما يكون للقمصان الرياضية للاعبي كرة القدم ألوان زاهية ومشرقة. هذا يخلق إحساسًا بالإثارة بين اللاعبين والمشجعين. أو يمكن الإشارة إلى اللون الأخضر في شعار شركة المطعم الأمريكية صب واي المرتبط بالطبيعة والصحة. يرتبط مخطط الألوان هذا بشعار الشركة “تناول الطعام الطازج”. بمعنى آخر ، يوضح أهمية تناول الأطعمة الصحية مثل السندويشات.

قضاء الكثير من الوقت والطاقة في سرد ​​القصص

يعتبر تسويق منتجاتك من خلال سرد القصص شكلاً من أشكال الفن. بهذا المعنى ، تقضي العديد من العلامات التجارية الكثير من الوقت في سرد ​​القصص في إعلاناتها لتصوير رسالتها بطريقة عاطفية للغاية. تذكر أن إشراك الجمهور من خلال القصة ممكن فقط إذا فهمت عقلية جمهورك المستهدف بشكل صحيح.

لذلك ، إذا كنت لا تفهم عقلية جمهورك ، فمن المحتمل أن قصتك لن تتصل بهم. بشكل عام ، هناك أنواع مختلفة من القصص ولكل منها مشاعر مختلفة. ومع ذلك ، من المرجح أن يتواصل العملاء مع تلك القصص الملهمة. القصص التي تحفز الإحساس بالتعاطف أو تمنحهم السلام والتحفيز.

على سبيل المثال ، يمكننا الإشارة إلى إعلان شركة P&G الأمريكية متعددة الجنسيات بعنوان “شكرًا لك يا أمي”. يضم الإعلان عددًا كبيرًا من الرياضيين المشهورين ، وأكد الإعلان على دعم أمهاتهم طوال حياتهم المهنية. كانت شركة P&G ذكية جدًا بشأن هذا الإعلان وبثته قبل دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي لعام 2014. تعتبر الأمهات من بين الجمهور المستهدف الرئيسي لشركة بروكتر آند جامبل. نتيجة لذلك ، حققت هذه العلامة التجارية العلامة من خلال سرد قصة ملهمة وتسويق منتجاتها.  

نشاط قائم على الصدق والأصالة

إذا كنت تنوي كسب قلوب عدد كبير من الأشخاص للتواصل معهم ، فيجب أن تضع الصدق والمصداقية والأصالة في مقدمة عملك. هذا يعني أن فهم القيم الأساسية لعلامتك التجارية قبل التعرف على جمهورك مهم جدًا. علاوة على ذلك ، يمكن أن تؤدي مزامنة هذه القيم الأساسية مع الحملة التسويقية إلى جذب العملاء المخلصين والاحتفاظ بهم.

لاحظ أن العملاء أذكياء جدًا في هذا اليوم وهذا العصر. لذلك ، يمكنهم بسهولة التعرف على أصالة ونزاهة العلامة التجارية. لذلك ، التزم بجميع الميزات الفريدة والخاصة والرائعة لعلامتك التجارية.

التأثير على الجمهور في التسويق العاطفي

بشكل عام ، يمكن لأي شخص مستوحى من شيء ما أن يشعر بمجموعة متنوعة من المشاعر مثل الأمل والإثارة والفرح. لذا ، تأكد من أن جهود علامتك التجارية تستفيد من هذه المشاعر القوية. قم بإنشاء حملة تسويقية عاطفية تحدد وتلتقط أهمية هدف أو حلم جمهورك المستهدف. بالإضافة إلى ذلك ، أظهر لجمهورك الأمل في مستقبل أفضل.

سيكون من المدهش أن تساعد حملتك التسويقية عملاءك على تخيل مستقبل مشرق من خلال استخدام منتجاتك. دعونا نشرح هذا بمثال. كانت Red Bull واحدة من العلامات التجارية الشهيرة التي استخدمت هذا النهج في التسويق. ابتكرت ريد بُل حملة شهيرة بعنوان “ريد بُل تعطيك أجنحة”.

الحملة المقصودة تلهم الناس ليكونوا شخصًا أفضل ويحققوا أحلامهم. يوضح هذا الإعلان كيف حقق الرياضيون أحلامهم من خلال تصوير اللحظات الصعبة. كما ترى ، هذا النوع من المحتوى هو مصدر أمل للجمهور. نتيجة لذلك ، يجعلهم يعتقدون أنه يمكنهم يومًا ما تحقيق هدفهم.  

لماذا التسويق العاطفي مهم؟

يمكن أن يكون التسويق العاطفي بلا شك صعبًا للغاية. ومع ذلك ، يمكن أن تترك انطباعًا دائمًا في قلوب جمهورك المستهدف. بعد كل شيء ، تلعب العواطف دورًا مهمًا في التسويق هذه الأيام. هذا يعني أن وجود استراتيجية تسويقية لإنشاء اتصال قوي مع عقل وقلب الجمهور أمر مفيد للغاية. لذلك ، عندما تنوي إنشاء محتوى ، اجعل جمهورك يشعر بالتميز والتقدير.

أيضًا ، ركز على العواطف والفوائد التي يمكن أن توفرها علامتك التجارية أو منتجك أو خدمتك التي يريد جمهورك تحقيقها. من خلال القيام بهذه الخطوات ، من المحتمل أن يكون لديك عملاء مخلصون أكثر من ذي قبل.

تعليقات