القائمة الرئيسية

الصفحات

التسويق التفاعلي: استراتيجيات التسويق التفاعلي المهمة 2023

التسويق التفاعلي: استراتيجيات التسويق التفاعلي المهمة


في عالم تقدم فيه الحملات الثابتة والسلبية بشكل تقليدي نفس الرسالة إلى الجميع، يعد التسويق التفاعلي نهجًا دقيقًا ومختلفًا. تخيل أن العميل لديه سؤال حول علامته التجارية المفضلة. يمكنه التواصل بسهولة مع أحد حساباتك على الشبكات الاجتماعية والعثور على إجابة لسؤاله في غضون بضع دقائق. إجابة صحيحة مقدمة من شخص حقيقي وليس روبوت.

إنه لا يحصل فقط على المعلومات التي يحتاجها بهذه الطريقة، ولكن هذه التجربة الشخصية تعزز ولاء العلامة التجارية لدى هذا العميل. بشكل عام، يعد التسويق التفاعلي نهجًا ثنائي الاتجاه للتسويق والإعلان. نهج يتيح للمستهلكين التواصل مباشرة مع العلامات التجارية. غالبًا ما يتم تبادل الأفكار والأفكار هذا من خلال قنوات التسويق الرقمي مثل البريد الإلكتروني والاستطلاعات وروبوتات الدردشة والشبكات الاجتماعية.

ولكن كيف يمكنك استخدام هذا النمط الجديد من التسويق وأفكار المحتوى التفاعلي الأكثر إثارة للاهتمام؟ نوضح لك كيفية القيام بذلك في هذه المقالة.

ما هو التسويق التفاعلي؟

يركز التسويق التفاعلي كإستراتيجية على التفاعلات الفردية وعلاقات العملاء. لذلك، عندما نتحدث عن تلبية توقعات المستهلك، يعتبر هذا النوع من التسويق أحد أكثر برامج التسويق الموجهة للعملاء. هذا التسويق، كما يوحي الاسم، هو طريقة مخصصة لتطوير العلامة التجارية تركز على الأنشطة والسلوكيات والاختيارات الشخصية للعميل.

في هذا النوع من التسويق ، تعد حملات البريد الإلكتروني والهبات والمسابقات والاختبارات والاستطلاعات أمثلة مستخدمة لزيادة مشاركة الوسائط الاجتماعية وتنظيم الأحداث المباشرة عبر الإنترنت وإنشاء مجموعة عبر الإنترنت وتسجيل البودكاست. على عكس التسويق التقليدي حيث تشجع العلامات التجارية العملاء على شراء منتجاتهم أو خدماتهم ، فإن الهدف من التسويق التفاعلي هو بناء علاقة مع العملاء وتشجيعهم على الشراء.

على سبيل المثال، يعد Netflix أحد أشهر المنصات التي تستخدم التسويق التفاعلي. في هذا الصدد ، تجمع Netflix بيانات سلوك العملاء. ثم ينقلها إلى المستخدمين بطريقة ملائمة. إذا سبق لك استخدام Netflix ، فمن المحتمل أنك رأيت قسم “موصى به لك” ، والذي يقترح الأفلام والمسلسلات بناءً على العروض التي شاهدتها سابقًا.

يشجع هذا التكتيك الدقيق والتفاعلي العملاء على قضاء المزيد من الوقت على المنصة من خلال إعادة إشراكهم.

استراتيجيات التسويق التفاعلي المهمة

في هذا القسم، نريد أن نقدم لك عددًا من استراتيجيات التسويق التفاعلي المهمة التي يمكنك استخدامها لزيادة المشاركة وتحسين معدل التحويل الإجمالي.

1. مخطط معلومات بياني

عمومًا تعد الرسوم البيانية طريقة رائعة لتثقيف جمهورك بطريقة مرحة ومرئية. بمساعدة الرسوم البيانية، يمكنك إظهار المفاهيم للمستخدمين بمساعدة الأدوات المرئية مثل الرسوم البيانية والمخططات والرسوم البيانية والصور. لزيادة تجربة العميل، يمكنك أيضًا إضافة بعض العناصر التفاعلية مثل تأثيرات التمرير والرسوم المتحركة إلى الرسوم البيانية لجمهورك لأداء سلسلة من الإجراءات المحددة.

الرسوم البيانية قابلة للاستخدام وقابلة للمشاركة بسبب عناصرها المرئية. وفقًا لذلك ، لتحسين إمكانية مشاركة المحتوى ، يمكنك اتخاذ الإجراءات التالية:

  • أضف أزرار المشاركة الاجتماعية البارزة
  • مشاركة الرسوم البيانية مع النشرة الإخبارية الشهرية
  • شاركها مع المؤثرين وعلى الشبكات الاجتماعية الخاصة بك

2. اختبار

بشكل عام ، تعد الاختبارات القصيرة شكلاً ممتعًا وتفاعليًا للمحتوى يختبر معرفة العملاء من خلال طرح سلسلة من الأسئلة ذات الصلة حول موضوع معين. عادةً ما تكون الاختبارات القصيرة تحادثية ويمكن أن تشجع جمهورك على زيارة موقعك والتفاعل معه. وفقًا لذلك ، يمكنك إنشاء اختبارات حول أي موضوع وعرض النتائج المخصصة.

على سبيل المثال ، يمكنك إنشاء اختبار بهذا العنوان ؛ “ما هي الشخصية التي تعتقد أنك تشبهها في مسلسل Friends الشهير؟”. يمكنك أيضًا تقديم نتائج مخصصة للمستخدمين وفقًا للإجابات. البساطة والفضول الناجم عن إجراء الاختبارات وتحقيق نتائج مثيرة ومشاركتها ستجعل بالتأكيد العملاء يشعرون بالرضا وهي ممتعة لهم.

بالإضافة إلى ذلك ، توفر الاختبارات القصيرة تجربة مستخدم مخصصة وتعرض لك بيانات عمل ثرية. لذلك ، فإن هذا النمط من التسويق التفاعلي يستحق المحاولة حقًا.

3. استطلاع في التسويق التفاعلي

تعد الاستطلاعات بشكل عام واحدة من أكثر أشكال المحتوى التفاعلي شيوعًا. يمكن أن تشجع استطلاعات الرأي جمهورك على إبداء آرائهم واقتراحاتهم وجعل أصواتهم مسموعة. لإنشاء استطلاع ، يمكنك طرح سؤال مثير للاهتمام على جمهورك والسماح لهم باختيار الخيار المفضل لديهم من قائمة معينة. الاستطلاعات ، مثل الاختبارات القصيرة ، لديها القدرة على تقديم نتائج فورية وتعتبر شكلاً آخر جذابًا من أشكال التسويق التفاعلي.

4. رسائل البريد الإلكتروني التفاعلية

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو في الأساس أكثر أدوات التسويق شيوعًا. قد تعتقد أن البريد الإلكتروني يبدو أحيانًا وكأنه علاقة أحادية الاتجاه. ومع ذلك، سيكون أكثر تفاعلاً من خلال تخصيص وإضافة محتوى تفاعلي إليه. يمنح هذا القراء الفرصة لاتخاذ إجراء بدلاً من قراءة نص البريد الإلكتروني الطويل والممل المعتاد.

على سبيل المثال ، بالنسبة إلى Black Friday ، يمكنك إرسال بريد إلكتروني تفاعلي إلى عملائك بهذا العنوان ؛ من منا لا يحب كروت الخدش والخصومات !؟ يمكن لمثل هذه الإستراتيجية التسويقية التفاعلية وما شابه ذلك أن تزيد بشكل طبيعي من فرصك في الحصول على المزيد من النقرات والتحويلات.

6. فيديو تفاعلي

يعد الفيديو التفاعلي نوعًا آخر من المحتوى التفاعلي الذي يساعد الشركات على تحقيق أهدافها التسويقية من خلال إشراك العملاء. يعد تسويق محتوى الفيديو طريقة رائعة لجذب العملاء إلى المحتوى المرئي الخاص بك.

7. مدونة تفاعلية

المدونة هي صفحة على موقع الويب الخاص بك حيث يمكنك مشاركة أفكارك وأفكارك حول موضوع معين مع القراء. الآن، إذا كانت مدونتك تتمتع بجو تفاعلي، فهذا أفضل. سيؤدي ذلك إلى جذب المزيد من انتباه القراء وزيادة المشاركة على صفحتك. لجعل مدونتك تفاعلية، يمكنك القيام بما يلي:

  • أضف وسائط فيديو وصور ورسوم بيانية مثيرة للاهتمام
  • تضمين محتوى تفاعلي مثل الاختبارات أو الاستطلاعات
  • تمكين المشاركة الاجتماعية والعضوية في الشبكات الاجتماعية

8. محتوى ناتج عن طريق مستخدم

المحتوى الذي ينشئه المستخدم (UGC) هو شكل بسيط وفعال للتسويق التفاعلي. في هذه الحالة ، يمكنك دعوة المستخدمين لمشاركة المحتوى الخاص بهم. أيضًا ، يمكنك عرض محتواها على منصات التواصل الاجتماعي باستخدام طرق مختلفة مثل الهاشتاج. نتيجة لذلك ، فإنك تجذب انتباه جمهورك أكثر.

9. روبوت الدردشة

روبوت المحادثة هو أداة تفاعلية لمحاكاة المحادثات البشرية من خلال الرسائل النصية أو الصوتية. بهذا المعنى، عادةً ما تستخدم العلامات التجارية النشطة في مجالات B2C و B2B هؤلاء المساعدين الافتراضيين الأذكياء لدعم العملاء والتسويق. على سبيل المثال، إذا كنت بائع تجزئة عبر الإنترنت لمنتجات التجميل، فيمكنك إضافة روبوت محادثة مساعد تجميل إلى موقع الويب الخاص بك.

من خلال القيام بذلك، يمكن لعملائك اختيار منتجاتك بسهولة والحصول على تجربة تسوق أفضل.

أقرا ايضا:-

استخدام جوجل تريند لتقوية استراتيجية التسويق الرقمي 2023

أمثلة على التسويق التفاعلي

تتزايد اتجاهات التسويق هذه الأيام. لذا ، من الأفضل الاستعداد لمستقبل أكثر تفاعلية. فيما يلي نقدم لكم بعض الأمثلة الشهيرة للتسويق التفاعلي حتى تستلهموا منها.

أليكسا

نريد أن نكرس المثال الأول لبرنامج Amazon Alexa الشهير. بالطبع ، بالكاد يمكن اعتباره روبوت محادثة. تعمل شركة أمازون على زيادة مبيعاتها وشعبيتها باستخدام هذه الأداة الذكية. على سبيل المثال ، عندما يسأل المستخدم أليكسا سؤالاً ، فإنه يستجيب. كما يقدم توصيات من خلال الأوامر الصوتية. إنها إحدى أدوات التسويق التفاعلية التي جعلت استخدام الذكاء الاصطناعي أمرًا حيويًا في حياة الناس اليومية.

Airbnb

ترحب شركة Airbnb الأمريكية بالمحتوى الذي ينشئه المستخدمون مثل الصور وأدلة السفر والبرامج التعليمية. أدى هذا الإجراء إلى ارتفاع مكانة هذه الشركة في مجال أماكن السفر. وتشجيع المزيد من الأشخاص على السفر باستخدام المحتوى التفاعلي.

مميزات التسويق التفاعلي

يمكن أن يكون لتطبيق استراتيجيات التسويق التفاعلي الصحيحة العديد من الفوائد بالنسبة لك. بهذا المعنى، فإن المزايا الرئيسية لهذا التسويق هي:

  • التميز عن المنافسين: يجعل العملاء أكثر تحفيزًا للتفاعل معك.
  • زيادة الوصول إلى الشبكات الاجتماعية: يؤدي استخدام المحتوى التفاعلي إلى جذب الجمهور أكثر. إضافة إلى ذلك، فهي تزيد من دخلك من خلال زيادة وصول علامتك التجارية.
  • تعزيز التفاعل المخصص: من خلال إنشاء تفاعل شخصي بين المسوقين والجماهير ، يساعد ذلك على فهم اهتمامات الجمهور بشكل أفضل لتحسين منتجاتك.
  • المساعدة في تكوين عملاء محتملين: يؤدي توفير محتوى مخصص للجمهور إلى زيادة معدل إنشاء العملاء المحتملين.

كلمة أخيرة

عمومًا، من المحتمل أن تواجه تحديات في استراتيجية التسويق التفاعلي الخاصة بك. ومع ذلك، فإن فوائد هذا التسويق تشجع العديد من الشركات على الاستمرار في هذا المسار. لذلك، من خلال التركيز على الاستراتيجيات المهمة والبحث المناسب، يمكنك تحقيق أقصى استفادة من أسلوب التسويق هذا وتمييز عملك عن المنافسين الآخرين.

تعليقات