القائمة الرئيسية

الصفحات

أيهما أفضل التسويق الداخلي أم الخارجي في 2023

أيهما أفضل التسويق الداخلي أم الخارجي


يتعارض التسويق الداخلي والتسويق الخارجي من الناحية التكتيكية، لكن هدفهما واحد: جذب العملاء. في هذه المقالة، سوف نشرح الفرق بين هذين النوعين من التسويق بالتفصيل.
في التسويق الداخلي، يجد العميل المنتج. أي أنه يبحث عن منتج ويصادف إعلانًا لشركة معينة. بهذا المعنى ، فإن الإعلان على شبكة البحث المدفوعة هو مثال كلاسيكي على التسويق الداخلي. من ناحية أخرى ، في التسويق الخارجي ، يجد المسوق العميل ويعطيه معلومات حول منتجه بغض النظر عن مصلحة العميل وحاجته.

التسويق الداخلي والخارجي

لذا، فإن الاختلاف الرئيسي بين التسويق الداخلي والخارجي هو أنه في الحالة الأولى، لا يفرض المسوق رسائل إعلانية على العملاء ، ولكن العميل بوعي وبقراره الخاص للحصول على معلومات حول منتج معين. وبالتالي، لا يسعى المسوق في التسويق الداخلي إلى جذب انتباه العملاء.

التسويق الداخلي

بشكل عام ، يجذب التسويق الداخلي انتباه العملاء إلى العلامات التجارية والمنتجات من خلال إنشاء محتوى ذي قيمة. بمعنى آخر ، هذا النوع من التسويق هو استراتيجية تسويقية تفاعلية تتواصل مع العملاء المحتملين من خلال المحتوى. لذلك ، يمكن القول أنه في هذه الإستراتيجية ، يقوم المسوقون بإعداد سلسلة من المعلومات عالية الجودة ، والترويج للمنتجات هو مزيج من المحتوى التعليمي الجذاب والممتع.

ما هي التقنيات المستخدمة في التسويق الداخلي؟

  • تسويق المحتوى
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل LinkedIn و Twitter و Instagram و Facebook
  • تحسين محركات البحث (SEO)
  • تدوين صوتي
  • مدونة التسويق
  • التسويق الفيروسي
  • الرسائل الإخبارية والكتب الإلكترونية
  • إعلانات الدفع بالنقرة
بهذه الطرق يزور العميل المحتمل موقع الويب الخاص بك أثناء تصفح الويب وتطبيقات الهاتف المحمول ويدرك أن هناك منتجًا للبيع في هذا المتجر يبحث عنه. نحن نعلم بالفعل بقية القصة: إضافة المنتج إلى عربة التسوق والدفع.

خصائص التسويق الداخلي

إنشاء محتوى عالي الجودة : يعتمد التسويق الداخلي بشكل عام على إنشاء محتوى عالي الجودة على الإنترنت. لذلك ، من المهم استخدام أدوات مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين محركات البحث للترويج للمحتوى.
  • جذب العملاء : الهدف من هذا النوع من التسويق هو جذب الاشخاص للمنتجات وتحويلهم إلى عملاء.
  • مساعدة العملاء : يهدف هذا النوع من التسويق إلى مساعدة العملاء الذين يبحثون بنشاط عن منتجات معينة عبر الإنترنت. ويحقق هذا الهدف من خلال توفير المحتوى المناسب.
  • محاذاة المحتوى : ينتج المحتوى حسب ذوق العميل.  
  • خفض التكلفة : في التسويق الداخلي، تقل الحاجة إلى البحث عن عملاء جدد لأن العملاء يأتون إليك بشكل طبيعي وعضوي. لذلك لا تتحمل أي تكاليف لجذب عملاء جدد.
نقطة مهمة :
في هذه الأيام مع توسع استخدام الإنترنت، يبحث أكثر من 80٪ من المستخدمين عن منتجاتهم المطلوبة عبر الإنترنت قبل الشراء. يجب عليك إظهار موقع الويب الخاص بك أو حساب الوسائط الاجتماعية الخاص بك كمصدر موثوق للمستخدمين. إذا تم تأسيس الثقة ، فسوف يأتي العميل إليك.

التسويق الخارجي

التسويق الخارجي هو شكل تقليدي للتسويق. في هذا النوع من التسويق ، تنشر الشركات إعلاناتها على التلفزيون والراديو والصحف. بشكل عام ، يعتمد التسويق الخارجي على طرق الإعلان الأصيلة. كما يوحي الاسم ، يقدم المسوق إعلانًا تجاريًا أو إعلانًا لعامة الناس، ثم ينتظر حتى يرى الأشخاص الإعلان والرد عليه.
بهذه الطريقة ، تحول العميل المحتمل إلى عميل حقيقي. في الواقع ، يجب القول أن هذا النوع من التسويق يساعد العلامات التجارية على التأثير على الجمهور المستهدف. لهذا السبب يقال أن هذا النوع من التسويق يقوم على الانقطاع. هذا يعني أنه يجب على الناس التوقف عن عملهم للحظة ورؤية أو سماع أو قراءة الرسالة التسويقية. قد تكون هذه الميزة مزعجة لبعض المستخدمين الذين ليسوا جمهور منتجك.

ما هي الأدوات المستخدمة في التسويق الخارجي؟

  • إعلان مطبوع
  • اللوحات الإعلانية
  • التسويق عبر الهاتف
  • أكشاك المعرض
  • الإعلانات التلفزيونية والإذاعية
  • اعلانات الانترنت
الفرق بين التسويق الداخلي والخارجي
  1. يؤكد التسويق الداخلي على المحتوى الهادف لجذب العملاء المحتملين ، بينما يركز التسويق الخارجي على استخدام الأدوات المشتركة ومنصات الوسائط الاجتماعية لتوصيل رسائل تسويقية إلى الجماهير المستهدفة.
  2. يستخدم المسوق تقنيات المراسلة التعليمية والمفيدة في التسويق الداخلي. ومع ذلك ، يستخدم المسوق نفسه رسائل واسعة وإجبارية ومعقدة في التسويق الخارجي.
  3. في التسويق الداخلي ، يكون توزيع الإعلانات التجارية أو الإعلانات التجارية مستمرًا ومتكررًا. من ناحية أخرى ، فإن توزيع الإعلانات في التسويق الخارجي غير مستقر ومتنوع.
  4. في التسويق الداخلي ، تكون المعلومات حول مشاركة العملاء متاحة بسهولة ويمكن قياس طبيعتها. لكن أدوات التسويق التقليدية لا تزال مستخدمة في التسويق الخارجي. ومن ثم ، يصعب فهم رد فعل العميل ولا يمكن قياسه.
  5. في التسويق الداخلي ، يتم تصميم إجراءات التسويق بطريقة تجعل العملاء أنفسهم يأتون إليك ، ولكن في التسويق الخارجي ، عليك البحث عن العملاء. عندما يتم نشر إعلان تجاري ، يشاهده ملايين الأشخاص ، بطبيعة الحال ، ليس كلهم ​​هم الجمهور المستهدف ، وفي الخطوة التالية ، من الممكن فقط تحديد الأشخاص المهتمين والمتحمسين للمنتج المطلوب.
  6. في التسويق الداخلي، يتم نشر الإعلان بهدف زيادة معرفة العملاء ، بينما في التسويق الخارجي، لا يحتوي الإعلان التجاري على أي معرفة محددة.
  7. في التسويق الداخلي، توجد أدوات وطرق مختلفة للتحليل. تساعد هذه الأدوات في تحديد المحتوى المناسب للجمهور المستهدف. لكن التسويق الخارجي لا يستخدم مثل هذه الأدوات للتحليل.
  8. يستخدم التسويق الداخلي أساليب التسويق لجذب انتباه الجمهور. من ناحية أخرى ، يستخدم التسويق الخارجي أساليب التسويق لدفع المنتجات نحو العملاء.
  9. التسويق الداخلي موجه نحو العملاء ويركز على احتياجات العملاء ورغباتهم ، بينما التسويق الخارجي موجه نحو البائع ويركز على احتياجات العلامة التجارية.
  10. في التسويق الداخلي ، جمهور الإعلانات هم فقط أولئك الذين أبدوا اهتمامًا بمنتج الشركة ، ولكن في التسويق الخارجي ، يتم إرسال إعلان تجاري أو إعلان للجميع بغض النظر عن الاهتمام.
  11. طريق الاتصال في التسويق الداخلي ذو اتجاهين. هناك طريقة واحدة لإرسال المحتوى ذي الصلة لجذب انتباه جمهورك وطريقة أخرى للحصول على تعليقات من العملاء. طريق الاتصال في التسويق الخارجي هو اتجاه واحد تمامًا ويتم عرض الرسائل الإعلانية فقط للعملاء.
  12. التكاليف الحالية في التسويق الداخلي أقل من التسويق الخارجي.
  13. التسويق الداخلي يثقف ويسلي المشاهدين. لا يحتوي التسويق الخارجي على هذه الميزات.

تعليقات