القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي تقنية البلوك تشين blockchain في عالم العملات المشفرة

تقنية البلوك تشين blockchain

أحد أهم الاتجاهات في العصر الحالي هو التشفير وتقنية البلوك تشين وما نتج عنها من تطبيقات لامركزية وعملات رقمية، تقنية البلوك تشين تتميز في كونها آمنة ومن الصعب اختراق بياناتها والتعديل عليها وهذا ما دفع المطورين الى ابتكارات عديدة تعتمد على تقنية البلوك تشين.

تعريف تقنية البلوك تشين blockchain

هي تكنولوجيا لامركزية يمكن تخزين البيانات و العملات الرقمية المختلفة عليها وتبادلها، حيث يصعب تعديلها او التلاعب بها، كما أنها لا تقتصر على العملات الرقمية بل هناك الرموز الغير قابلة للاستبدال NFTs والعقود الذكية.

الرموز الغير قابلة للاستبدال NFTs

الرموز الغير قابلة للاستبدال NFTs


هي نوع جديد نسبياً من الأصول المشفرة الرقمية وهي تهدف لإثبات ملكية شيء فريد وليس له مثيل ويمكن ان يكون هذا الشيء أسهم أو أصل مادي تم ترميزه على الشبكة او أي شيء رقمي.

تسميتها بالرموز الغير قابلة للاستبدال تأتي من أنه من المستحيل تشابه رمز مع اخر على شبكة البلوك تشين ولا يمكن استبدال رمز برمز آخر مماثل له والعقود الذكية هي التي تمنع التكرار او الازدواج بينما تسمح تقنية البوك تشين من خلال سلاسلها المرئية اثبات ان الرمز المعين فريد وليس له مثيل على الشبكة.

العملات الرقمية

العملات الرقمية


العملات الرقمية او المشفرة هي نوع من العملات التي يمكن تداولها وتبادلها على شبكة الإنترنت فقط ولا وجود مادي ملموس لها في الواقع، يمكن استخدامها في شتى المجالات من شراء السلع الى نقل الملكيات والدفع مقابل الخدمات المتعددة.

العقود الذكية

العقود الذكية هو عقد إلكتروني ذاتي التنفيذ ويتم وضع لشروط بين الطرفين في سطور برمجية، وكل ما يخص العقد موجود ومسجل على شبكة البلوك تشين اللامركزية، حيث يمكنك تتبع العمليات الواردة في العقد الذكي ولكن لا يمكن تعديلها او التراجع عنها.

ما هي الآلية التي تعمل بها تقنية البلوك تشين

ان المبدأ الأساسي لتقنية البلوك تشين يعتمد على عدم تخزين البيانات والمعاملات على خادم مركزي واحد فقط، بل يتم إنشاء الكتل ونسخها وتوزيعها على جميع أجهزة الشبكة وهذا ما يثبت حدوث العملية لدى جميع المتواجدين عليها، وأحد الأمثلة الأشهر هي إثبات امتلاك او أرسال العملات الرقمية على شبكة البلوك تشين.

ما هي عناصر تقنية البلوك تشين blockchain

تتكون تقنية البلوك تشين من ثلاث نقاط رئيسية وهي:

الكتل blocks

مفهوم الكتل يمكن توضيحه على انها مجموعة البيانات والتغيرات التي تحدث داخل الشبكة حيث تجمع على شكل كتل ويتم توزيعها على كامل الشبكة.

الهاش hash

تتمتع كل كتلة من كتل البلوك تشين على هاش خاص بها ومعلومات الهاش للكتلة السابقة وهذا ما يعطي الشبكة التسلسل وعدم ضياع البيانات.

ما هي إيجابيات البلوك تشين blockchain

ان تقنية البلوك تشين تتمتع بالكثير من الميزات والإيجابيات التي عملت على جذب الكثيرين الذين يرغبون في الأعمال والتطبيقات اللامركزية، حيث نلخص الميزات كما يلي:

الأمان

هي أحد أهم ما يميز هذه التقنية لأنها لا تعتمد على خادم مركزي معين وهذا ما يحميها من الاختراقات المختلفة، كما ان عمليات التعدين المختلفة ترفع من طاقة الشبكة الحاسوبية وهذا يؤدي الى زيادة صعوبة اختراقها.

التكاليف المنخفضة

يعد الاعتماد على تقنية البلوك تشين في التخزين والنقل من أهم الأمور التي توفر المال والجهد في إدارة البيانات وتخزينها، وتعد التبادلات المالية منخفضة التكاليف أشهر هذه الاستخدامات.

بنية لامركزية

ان توزيع الكتل على الشبكة يسمح بإثبات حدوث المعاملات لجميع المتواجدين على الشبكة البلوك تشين دون الاعتماد على شركة معينة او خادم مركزي لإثبات حدوث العملية.

الأسئلة الشائعة حول تقنية البلوك تشين blockchain

1- ما هي عيوب البلوك تشين؟

عيوب البلوك تشين تتمثل في:

  • عدم القدرة على استعادة الممتلكات على شبكة البلوك تشين في حال ضياع المفتاح الخاص.
  • استهلاك طاقة كبيرة وأثرها على البيئة وخصوصاً في عمليات تعدين العملات الرقمية.
  • عدم القدرة على التراجع او التعديل على البيانات والأوامر.

2- هل يمكن اختراق البلوك تشين؟

لا يمكن اختراق البلوك تشين لأنه يعتمد على الطاقة والقوة الحاسوبية لجميع الأجهزة المتواجدة على هذه الشبكة، حيث من الصعب التغلب على هذه الطاقة الحاسوبية واختراق البلوك تشين.

 

تعليقات