القائمة الرئيسية

الصفحات

دليل شامل حول الدراسة في ايطاليا Study in Italy

قد لا تكون إيطاليا واحدة من الخيارات الأولى بالنسبة لك لمواصلة الدراسة في الخارج ، ولكن عندما يتعلق الأمر بالتكاليف وإمكانية الحصول على منحة دراسية ، تعد إيطاليا واحدة من أفضل الدول للدراسة في الخارج . وفقًا لإحصاءات Statista ؛ حوالي 35 ألف طالب وطالبة يدرسون في إيطاليا.

دليل شامل حول الدراسة في ايطاليا


وبحسب إحصائيات هذه المؤسسة ، فقد سجل في العام الدراسي 2022 - 2023 حوالي 4000 طالب مصري مسجلين للدراسة في إيطاليا واحتلت المرتبة الرابعة بين الطلاب الأجانب المسجلين في جامعات هذا البلد. تُظهر هذه الإحصائية شعبية إيطاليا للدراسة ، خاصة بين الطلاب المصريين.

الدراسة في ايطاليا

إيطاليا بلد غني بالثقافة والتاريخ ، والعديد من الجامعات المرموقة وظروف معيشية مناسبة. يوجد في هذا البلد حوالي 97 جامعة ، منها 46 في روما، عاصمة إيطاليا.

يمكن تحديد إيطاليا كأفضل دولة أوروبية للهجرة من وجهة نظر التعليم. لأي سبب تريد الحصول على معلومات حول الدراسة في هذا البلد.

سنقوم في هذا المقال بمراجعة شروط الدراسة في إيطاليا والتكاليف والمزايا والعيوب والجامعات والمجالات وكيفية الحصول على الإقامة وإعطائك معلومات أخرى مفيدة في هذا المجال.

ظروف الدراسة في ايطاليا

الحد الأدنى لسن الحصول على تأشيرة طالب إيطالي هو 17 عامًا. يمكن للطلاب التقدم للحصول على تأشيرة والهجرة إلى إيطاليا بعد قبولهم للدراسة في إيطاليا.
يمكن الدراسة على 3 مستويات: البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في إيطاليا. تقدم الدورات الجامعية باللغتين الإيطالية والإنجليزية.

متطلبات الدراسة الجامعية في إيطاليا Laurea

تُعرف الدورات الجامعية في إيطاليا باسم Laurea وتعقد باللغتين الإيطالية والإنجليزية. الحد الأقصى لسن الطلاب للدراسات الجامعية في إيطاليا هو 22 عامًا. يجب على الطلاب أولاً الحصول على قبول من الجامعة التي يختارونها ثم التقدم بطلب للحصول على تأشيرة دراسة إيطالية.

ظروف الدراسة في ايطاليا

عادة ما تكون دورة البكالوريوس في إيطاليا 4 سنوات ، وخلال هذا الوقت يمكن للطلاب العمل بحد أقصى 10 ساعات في الأسبوع. للدراسة في دورات اللغة الإيطالية ، يجب على الطلاب تقديم شهادة اللغة الإيطالية بحد أدنى من B1 .

يعد دفع الرسوم وإرسال المستندات وتأكيدها وأخذ البصمات وإجراء المقابلات مع أحد الضباط المراحل التالية من التطبيق الإيطالي.
 

متطلبات دراسة الماجستير في ايطاليا Laurea Magistrale

تُعرف دورات الماجستير في إيطاليا باسم Laurea Magistrale وعادة ما تكون مدتها سنتان. الحد الأقصى لسن الطلاب لقبولهم في الدراسات الإيطالية على مستوى الماجستير هو 30 عامًا.

تعد مجالات الدراسة في هذا المستوى أكثر تنوعًا من مجالات البكالوريوس. إذا تمكن الطلاب من إثبات معرفتهم باللغة الإيطالية والتسجيل في دورات اللغة الإيطالية ، فسيتم احتساب الرسوم الدراسية مجانًا تقريبًا.

للحصول على درجة الماجستير في إيطاليا ، يُسمح للطلاب بالعمل 20 ساعة في الأسبوع. في هذه الحالة ، يمكن للطلاب تغطية جزء من نفقات التعليم والمعيشة في هذا البلد.

فيما يتعلق بفجوة الدراسة في إيطاليا ، يجب أن نخبرك أن وجود عدة سنوات من الفجوة الدراسية في مذكراتك لا يسبب أي مشاكل في عملية الحصول على تأشيرة دراسة إيطالية. بالطبع ، بشرط أن تتمكن من تبرير ذلك. حاول ألا تجعل الفجوة الأكاديمية لديك أكثر من 4-5 سنوات ولديك سبب مقنع لسد هذه الفجوة الأكاديمية.

متطلبات دراسة الدكتوراه في إيطاليا Dottorato di Ricerca

تُعرف الدكتوراه في إيطاليا باسم Dottorato di Ricerca وتستمر ما بين 3-4 سنوات.
يُشار أحيانًا إلى الدراسة للحصول على درجة الدكتوراه في إيطاليا على أنها تعاون في المشاريع البحثية. في هذه الحالة ، يتم دفع راتب لطلاب الدكتوراه. ولكن بالإضافة إلى ذلك ، يُسمح لطلاب الدكتوراه في إيطاليا بالعمل خلال الأسبوع. شروط الحصول على المنح الدراسية الإيطالية أفضل لطلاب الدراسات العليا والدكتوراه.
 

تكلفة الدراسة في ايطاليا

تكاليف الدراسة في إيطاليا معقولة أكثر مما هي عليه في دول أوروبا الغربية. لهذا السبب ، يختار العديد من الطلاب إيطاليا لمواصلة دراستهم.

تختلف تكلفة الدراسة في إيطاليا باختلاف المعايير. من أهم العوامل نوع الجامعة (عامة أو خاصة) والجامعة ومجال الدراسة ومستوى الدراسة والسيرة الذاتية للطالب.

تكلفة الدراسة في إيطاليا والدراسة في الجامعات الحكومية أقل بكثير من تكلفة الدراسة في الجامعات الخاصة. في الجدول أدناه ، يمكنك رؤية متوسط ​​التكلفة التقريبي للدراسة في إيطاليا:

تكلفة الدراسة في ايطاليا لمدة عام

الجامعات العامة الإيطالية 900-5000 يورو
الجامعات الايطالية الخاصة 6000-30000 يورو *
وبالمثل ، فإن تكلفة الدراسة في إيطاليا لدورة كاملة هي كما يلي:

مقطع الجامعات العامة الإيطالية الجامعات الايطالية الخاصة
البكالوريوس (3-4 سنوات) 3600-20000 يورو 24000-120000 يورو
ماجستير (سنتان) 1800-10000 يورو 12000-60000 يورو
* هذه التكاليف بدون اعتبار لتكلفة الكتب والمسكن.
 
تقدم العديد من الجامعات الإيطالية أيضًا منحًا دراسية ومساعدات مالية للطلاب. إذا كان بإمكانك الحصول على منحة دراسية إيطالية ، فيمكنك توفير المال.

نظرًا لإمكانية العمل أثناء الدراسة في إيطاليا (10 ساعات في الأسبوع في درجة البكالوريوس ، و 20 ساعة في الأسبوع في درجة الماجستير و 35 ساعة في الأسبوع في درجة الدكتوراه) ، يمكنك تغطية جزء كبير من تكاليف الدراسة في إيطاليا.

تعليم مجاني في ايطاليا

أحد الأسئلة المهمة للمتقدمين للدراسة في إيطاليا هو إمكانية التعليم المجاني في هذا البلد. للدراسة في الجامعات الإيطالية العامة والخاصة ، عليك دفع الرسوم الدراسية. ولكن إذا حصلت على منحة دراسية ، فيمكنك تقليل تكلفة تعليمك وحتى جعلها مجانية.

هناك العديد من المنح الدراسية في إيطاليا ، والحصول عليها له شروطه الخاصة. تُمنح بعض هذه المنح للطلاب بعد بدء دراستهم في إيطاليا وإظهار الأداء الأكاديمي الجيد. سنناقش هذه المسألة أكثر في قسم المنح الإيطالية.

تمويل تأشيرة دراسة إيطالية

للهجرة إلى إيطاليا للدراسة ، يجب أن تثبت أنك تستطيع الدراسة والعيش في إيطاليا . قد يختلف مبلغ التمويل للحصول على تأشيرة طالب كندي اعتمادًا على مستوى التعليم والجامعة والظروف.

ومع ذلك ، عادةً ما يكون الحد الأدنى لمبلغ التمويل للحصول على تأشيرة طالب إيطالي هو 448 يورو شهريًا . يمكنك الاطلاع على تفاصيل القدرة المالية للدراسة في إيطاليا في الجدول التالي:

تمويل تأشيرة دراسة إيطالية

متوسط ​​المبلغ المطلوب لمدة شهر واحد 448-600 يورو
متوسط ​​المبلغ المطلوب لمدة عام واحد 5800-7200 يورو
نتيجة لذلك ، يجب على الطلاب تقديم إثبات الأموال مع مستندات أخرى للحصول على تأشيرة. يجب أن تكون هذه الرسالة من حساب مصرفي باسم مقدم الطلب أو والديه ويجب أن تكون قد صدرت في غضون 3 أشهر من الحصول على تأشيرة الطالب.

تختلف تكلفة المعيشة كطالب في إيطاليا أيضًا وفقًا للظروف المعيشية للطالب. توفر بعض الجامعات مساكن للطلاب بتكلفة منخفضة. من ناحية أخرى ، قد يضطر الطلاب في بعض الأحيان إلى استئجار منزل طلابي مرتفع التكلفة.
بالنظر إلى المصاريف مثل: السكن أو إيجار المنزل ، والطعام ، والنقل ، والقرطاسية ، والكتب والمصروفات الثانوية الإضافية ، يحتاج الطلاب إلى ما بين 500-1200 يورو للحياة الطلابية في إيطاليا.
كما ذكرنا، يمكن للطلاب تقليل جزء كبير من نفقات تعليمهم في إيطاليا من خلال الحصول على المنح الدراسية وإمكانية العمل خلال الأسبوع.
 

الجامعات الايطالية

في مجال التعليم والبحث ، لدى إيطاليا الكثير لتقوله. أقدم جامعة في العالم ، جامعة بولونيا ، تقع في مدينة بولونيا بإيطاليا.
يعود تاريخ إنشاء هذه الجامعة إلى عام 1088 م. تضم جامعة بولونيا بإيطاليا حوالي 80 ألف طالب وتحتل  المرتبة 160 بين أفضل الجامعات في العالم في تصنيف 2021 QS .
ذكرنا أعلاه أن إيطاليا بها حوالي 97 جامعة ، منها 46 جامعة تقع في روما. يحتل عدد كبير من الجامعات الإيطالية مرتبة أقل من 1000 في التصنيف العالمي.
في قائمة الجامعات الإيطالية ، تظهر أيضًا أسماء الجامعات الأمريكية. من بين الجامعات الأمريكية في إيطاليا نذكر ما يلي:

  • جامعة جون كابوت في روما
  • الجامعة الأمريكية في روما
  • جامعة جون هوبكنز بولوني

من أهم مزايا الدراسة في الجامعات الأمريكية الإيطالية هي الفرصة لمواصلة الدراسة بمستويات أعلى في أمريكا. لهذا السبب ، فإن الأشخاص الذين ينظرون إلى إيطاليا كنقطة انطلاق والجامعات الأمريكية هم خيار أفضل لمواصلة دراستهم.

ربما تكون قد أدركت الآن ما هو أحد الأسباب المهمة لاختيار إيطاليا للدراسة! إن وجود جامعات مشهورة عالميًا ومجالات متنوعة وتكاليف معقولة للتعليم والمعيشة جعل الدراسة في إيطاليا أحد الخيارات الرئيسية للطلاب.

إذا كنت تتذكر ، قلنا أنه من أجل الحصول على تأشيرة دراسة إيطالية ، يجب أن تحصل على قبول أكاديمي من الجامعة التي تختارها. 

منحة ايطالية

كما قلنا أعلاه ، تمنح الجامعات والمؤسسات التعليمية في إيطاليا منحًا دراسية مختلفة ومنحًا للطلاب. تُمنح المنح الحكومية المختلفة من قبل الحكومة أو المستثمرين لأولئك المؤهلين للحصول على المنحة. فيما يلي ستتعرف على أهم المنح الدراسية في إيطاليا:

استثمر موهبتك في منحة إيطاليا

منحة "استثمر موهبتك في إيطاليا" هي إحدى المنح الدراسية الإيطالية المقدمة بالتعاون مع وزارة الخارجية الإيطالية ووزارة التنمية الاقتصادية الإيطالية.
يمكن للطلاب الذين لديهم سيرة ذاتية أكاديمية جيدة ويمكنهم إظهار أداء أكاديمي جيد التقدم لهذه المنحة.

من خلال تلقي هذه المنحة ، يُعفى الطلاب من دفع الرسوم الدراسية (باستثناء الضرائب). بالإضافة إلى ذلك ، سيتم منح 900 يورو شهريًا للطلاب لتغطية نفقات الدراسة في إيطاليا.

تغطية التأمين الصحي هو احتمال آخر لهذه المنحة. تُمنح هذه المنحة فقط لمجالات الهندسة والتقنيات المتقدمة والتصميم والهندسة المعمارية والإدارة والاقتصاد.

بالطبع ، يمكن للطلاب من دول معينة الحصول على هذه المنحة. النبأ السار هو أن مصر هي أيضًا جزء من هذه القائمة. يمكنك الاطلاع على قائمة الدول المصرح لها بالحصول على منحة استثمر موهبتك في إيطاليا :

الدول المؤهلة لمنحة IYTIT Italy الدراسية

أذربيجان مصر البرازيل
كولومبيا مصر أثيوبيا
هند إندونيسيا غانا

منحة EDISU Piemonte

تُمنح منح EDISU للطلاب الذين يدرسون في جامعات منطقة Piemonte الإيطالية المتمتعة بالحكم الذاتي فقط. توجد 4 جامعات في هذا المجال:

  • جامعة أكاديميا ألبرتينا في تورينو
  • جامعة تورينو ، جامعة تورينو
  • جامعة إيسترن بيمونتي
  • جامعة البوليتكنيك في تورينو
يمكن للطلاب الذين تقدموا للدراسة في هذه الجامعات استخدام هذه المنحة إذا استوفوا الشروط والتحقق من الشروط.
يتم تحديد مبلغ المنحة والمزايا الأخرى وفقًا لنفس الشروط.
 

منحة المقاطعات الإيطالية

منحة المقاطعات الإيطالية هي منحة دراسية أخرى في هذا البلد ، والتي تسمى أحيانًا عن طريق الخطأ منحة العالم الثالث في إيطاليا.

تُمنح هذه المنحة وفقًا للشروط المالية للطلاب. يتم تحديد مقدارها وفوائدها وشروطها وفقًا لظروف الطلاب. يعد الخصم على الرسوم الدراسية أو الرسوم الدراسية المجانية ودفع ما يصل إلى 5200 يورو سنويًا من بين مزايا هذه المنحة.

منحة الحكومة الإيطالية

منحة الحكومة الإيطالية للطلاب الأجانب في درجتي الماجستير والدكتوراه. أيضًا ، يمكن لطلاب الفنون والموسيقى واللغة الإيطالية والبرامج البحثية استخدام هذه المنحة.

تشمل هذه المنحة الرسوم الدراسية والتأمين والراتب الشهري ويمكن الحصول عليها فقط خلال 3 أشهر و 6 أشهر وسنة واحدة.


مجالات الدراسة في ايطاليا

قد تعتقد أن المجالات المعروضة في الجامعات الإيطالية محدودة أو أنه لا توجد جامعات جيدة في هذا المجال! لكن إيطاليا من الدول الأوروبية البارزة في مجال التعليم.
تعد Politecnico di Milano واحدة من أشهر جامعات الهندسة التقنية في أوروبا وحتى في العالم.
بشكل عام ، الدورات في الجامعات الإيطالية في مختلف المجالات:

  1. العلوم الإنسانية
  2. فن
  3. بنيان
  4. الوضع والموضة
  5. علوم
  6. طبي
  7. الهندسة الفنية
  8. الإدارة والأعمال


يعد الطب أحد أكثر المجالات شعبية للدراسة في إيطاليا. تشتهر جامعتا ميلانو وبولونيا بدراستها للطب في إيطاليا .
يتم تقديم معظم الدورات التدريبية في إيطاليا باللغة الإنجليزية ، ولكن يتم تقديم بعضها باللغة الإيطالية فقط. بشكل عام ، للدراسة في إيطاليا ، يوصى بإتقان اللغة الإيطالية إلى حد ما.

على الرغم من تسجيلك في دورات اللغة الإنجليزية ، فإن معرفة اللغة الإيطالية سيجعل حياتك كطالب في إيطاليا أسهل بكثير بالنسبة لك. ربما هذا السؤال قد برز في ذهنك الآن ، ما هي مزايا وعيوب الدراسة في إيطاليا؟ سنناقش هذه المسألة أكثر.

مزايا وعيوب الدراسة في إيطاليامزايا وعيوب الدراسة في إيطاليا
الدراسة في إيطاليا ، مثل أي دولة أخرى ، لها مزاياها وعيوبها. فيما يلي ستتعرف على أهم مزايا وعيوب الدراسة في إيطاليا:

مميزات الدراسة في ايطاليا

  • الرسوم الدراسية المعقولة مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى
  • التكلفة المعقولة لمعيشة الطلاب
  • الدراسة في جامعات مرموقة في التصنيف العالمي
  • وجود منح وقروض تعليمية متنوعة
  • الحق في العمل كطالب أثناء الدراسة
(10 ساعات في الأسبوع على مستوى البكالوريوس ، و 20 ساعة في الأسبوع على مستوى الماجستير و 30 ساعة في الأسبوع على مستوى الدكتوراه)

الحصول على تأمين الطلاب وبرامج الدعم المختلفة بالجامعة
إمكانية البقاء في إيطاليا بعد الدراسة للعثور على وظيفة
بعد الانتهاء من دراستهم ، يمكن للطلاب البحث عن عمل في إيطاليا لمدة أقصاها سنة واحدة بتصريح إقامة. إذا وجدوا وظيفة ، يتم منح سكن العمل الإيطالي للطلاب.

عيوب الدراسة في ايطاليا

فيما يتعلق بمساوئ الدراسة في إيطاليا ، يمكن سرد ما يلي:

لا يمكن للطلاب المتزوجين الحصول على تأشيرة مرافق لزوجهم أو شريكهم.
لا يمكن الحصول على تأشيرة مرافق للمتقدمين المتزوجين لدراسة الهجرة إلى إيطاليا. بعد بدء دراستهم في إيطاليا ، يمكن لهؤلاء الأشخاص إرسال دعوة ويمكن لزوجهم القدوم إلى إيطاليا بتأشيرة سياحية.

مشاكل التواصل مع اللغة الإيطالية

قد تعتقد أنه نظرًا لأن إيطاليا دولة أوروبية ، فإن الكثير من الناس في هذا البلد يعرفون اللغة الإنجليزية! الحقيقة هي أنه بدون معرفة اللغة الإيطالية ، سيكون من الصعب عليك التواصل مع الناس والعيش في إيطاليا.
ليس من السهل العثور على وظيفة بعد التخرج.
معدل البطالة في إيطاليا أعلى من معظم الدول الأوروبية. نتيجة لذلك ، يصعب على الطلاب العثور على وظيفة في إيطاليا وتغيير مكان إقامتهم.
 

المستندات اللازمة للحصول على تأشيرة الدراسة الإيطالية

جزء من وثائق تأشيرة الدراسة الإيطالية عام وجزء منه يتعلق بالسجلات والمعلومات الأكاديمية والطلابية. فيما يلي أهم المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة طالب إيطالي:

المستندات العامة:
  1. جواز سفر ساري المفعول مؤرخ وفيه صفحتان فارغتان على الأقل مع النسخ ذات الصلة
  2. شهادة الميلاد الأصلية ، البطاقة الوطنية ، إنهاء الخدمة أو بطاقة الإعفاء (للرجال) والنسخ ذات الصلة
  3. عدد 6 صور
  4. ترجمة رسمية لوثائق الهوية
  5. استلام تذكرة الطائرة وحجز الفندق أو إعلان الأقارب باستضافة الطالب
  6. استكمال استمارات طلب التأشيرة ذات الصلة
  7. سياسة

أهم المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة دراسة إيطالية هي:

استمارة القبول في الجامعات الإيطالية

خطاب تمويل بنكي باسم مقدم الطلب أو والديه (7200-5800 يورو لمدة سنة واحدة)
  • إذا كان خطاب الدعم المالي باسم الوالدين: الأصل والترجمة لوثائق الهوية لصاحب الحساب وتاريخ التأمين وتاريخ العمل
  • الأصل والترجمة ونسخة من الوثائق الأكاديمية مع كشف الدرجات
  • السيرة الذاتية اليومية
  • بيان الغرض أو خطاب الدافع للبيان الشخصي

مستندات اللغة:
الحصول على درجة B2 كحد أدنى في اللغة الإنجليزية ، وهو ما يعادل:

  • IELTS IELTS 5
  • توفل 78
  • توليمو 600
  • FCE FCE 169
(قد تتغير هذه الدرجات لبعض الجامعات والمجالات).

للدراسة في إيطاليا بالإيطالية ، يجب أن يكون لديك شهادة لغة إيطالية على الأقل B1. بالطبع ، تعقد بعض الجامعات الإيطالية دروسًا في اللغة الإيطالية خلال العام الدراسي.

إذا احتاج الطلاب إلى التقييم التعليمي الإيطالي (DOV) ، فيجب عليهم أيضًا إحضار المستندات التالية:

المستندات الأصلية والترجمة للوثائق الأكاديمية للعام الأخير من المدرسة الثانوية مع النصوص
أصل الشهادة النهائية وترجمتها مع كشف الدرجات
 

الحصول على الإقامة الإيطالية بعد الدراسة

من أهم الأسئلة التي يطرحها الطلاب في الهجرة إلى إيطاليا إمكانية الحصول على إقامة دراسية إيطالية. التأشيرة التي يتم إصدارها لك للدراسة في إيطاليا هي تأشيرة دراسة ، وبعد انتهاء صلاحية التأشيرة ، يجب عليك تحديد مهمة إقامتك.

بعد الانتهاء من دراستهم في هذا البلد ، يمكن للطلاب الحصول على Permesso di Soggiorno. مع هذا التصريح ، يمكن للطلاب البحث عن عمل في إيطاليا لمدة تصل إلى عام واحد.

إذا تمكن الطلاب من العثور على وظيفة ، فيمكنهم تغيير تأشيرتهم والحصول على تصريح عمل إيطالي Permesso di Lavoro.

تعليقات