القائمة الرئيسية

الصفحات

ربح المال من البرمجة (10 طرق مفضلة في مصر)

إذا كنت تريد معرفة كيفية ربح المال من البرمجة أو تطوير الويب ، فستساعدك هذه المقالة كثيرًا. يتمتع تطوير الويب أو هندسة البرمجيات بمرونة ومرونة كبيرة ؛ أي إذا كنت ترغب في العمل من المنزل أو السفر ، فهذه الوظيفة هي الخيار الأفضل. لست بحاجة إلى شهادة جامعية لتصبح مطور ويب. يمكنك أيضًا تعلم البرمجة عبر الإنترنت. 

الترميز في أبسط أشكاله ، هو كتابة تعليمات لأجهزة الكمبيوتر لأداء مهام محددة. يحتاج كل جهاز، وليس أجهزة الكمبيوتر المكتبية التقليدية فقط ، إلى رمز للعمل. يستخدم كل شيء بدءًا من التطبيقات الموجودة على الأدوات إلى إشارات المرور رمزًا للعمل.

ربح المال من البرمجة (10 طرق مفضلة في مصر)

يمكن لأجهزة الكمبيوتر فقط معالجة ما يُعرف باسم "المعلومات الثنائية" مثل 1 و 0. مزيج من 0 و 1 هو ما تتلخص فيه كل التعليمات البرمجية والبرمجة. بمعنى آخر الكود هو عامل الاتصال بين الإنسان والكمبيوتر.

مقارنة الترميز وتطوير الويب والبرمجة، يعد الترميز وتطوير الويب والبرمجة مترادفين إلى حد كبير.

يشير تطوير الويب إلى عملية ترميز أشياء معينة على الإنترنت ، مثل مواقع الويب وتطبيقات الويب وملحقات المستعرض والمزيد.

الخط الفاصل بين مهندسي البرمجيات ومطوري الويب يتلاشى مع تقدم التكنولوجيا. يمكنك إنشاء مواقع الويب وتطبيقات الأجهزة المحمولة (لكل من Android و iOS) باستخدام إطار عمل JavaScript الشهير ، React.

كيفية ربح المال من البرمجة (10 من أفضل الطرق)

هناك العديد من الطرق لربح المال من الترميز. لا يهم إذا كنت تركز على مشروع واحد أو تدير عدة مشاريع في نفس الوقت ، فلا يزال بإمكانك جني أموال جيدة مع الحفاظ على التوازن بين العمل والحياة.

1-Upwork / Fiverr مواقع العمل المستقل (أفضل مكان للمبرمجين لربح المال)

قام العديد من المبرمجين المصريين بالتسجيل في هذين الموقعين وربحوا دولارات. تحتاج فقط إلى أن يكون لديك حساب مصرفي بعملة أجنبية أو تعرف القليل من اللغة وتطلب من صاحب العمل إيداع رسومك بعملة رقمية من خلال الصرف.!

Upwork و Fiverr كلاهما سوقان مستقلان حيث يمكنك إنشاء ملف تعريف مجانًا وتجذب انتباه عدد لا يحصى من الشركات التي تبحث عن عمل مستقل. يمكنك أيضًا التواصل مع الشركات التي تقدم مقترحات المشاريع.

يمكنك تحديد السعر الخاص بك ومنح هذه المنصات نسبة معينة.

الجانب السلبي لمنصات مثل Fire and Apurc هو أن العاملين لحسابهم الخاص ، وخاصة المبتدئين ، يخفضون أسعارهم للحصول على عملاء. يؤدي هذا العمل إلى خلق المنافسة وخفض المعدل وبالتالي قيمة العمل.

تذكر أن هذه الأنواع من المنصات عالمية وتتنافس مع أولئك الذين يعيشون في البلدان منخفضة التكلفة ؛ تعتبر شبه مستحيلة. يمكنهم جني أموال جيدة بمعدل أقل منك.

لا تدع هذه المشكلات تمنعك من البقاء على هذه المنصات. تذكر أنه كلما كانت السيرة الذاتية والمحفظة الأقوى لديك في لوحة القيادة الخاصة بك ، زادت رؤيتك.

2- دورة في Udemy

إن التوسع في منصات المحتوى المدفوعة والتي ينشئها المستخدمون مثل Udemy يجعل بيع الدورات التدريبية عبر الإنترنت مصدرًا جذابًا للدخل.

هناك العديد من الأشخاص الذين يدفعون مقابل إدخال لغة برمجة أو تدريس مشروع خطوة بخطوة على هذه المنصات.

كسوق محتوى تعليمي ، تأخذ Udemy أيضًا نسبة مئوية من كل دورة تبيعها كعمولة ، لكنها صفقة عادلة لأنك ستعرض دوراتك لمزيد من الأشخاص.

تتمثل ميزة بيع الدورات التدريبية في أنك تنشئ مصدر دخل سلبيًا لنفسك. يمكنك ربح المال دون العمل مباشرة على أي شيء. بالإضافة إلى ذلك ، إذا نجحت الدورة التدريبية الخاصة بك ، فسيتم الاعتراف بك على أنك خبير في مجال عملك.

يمكن للمتعلمين إرسال رسائل إلى منشئي الدورة بأسئلة أو تعليقات وحتى مطالبتك بتحديث محتوى الدورة التدريبية الخاصة بك. هذا ضروري بشكل خاص لدورات البرمجة لأن لغات البرمجة يتم تحديثها باستمرار ولن تصبح الدورة التدريبية الخاصة بك قديمة إذا تم تحديثها.

3- ابدأ قناة يوتيوب

إذا لم تكن مهتمًا بنشر وبيع الدورات التدريبية ، فيمكنك دائمًا بدء قناة على YouTube لربح أموال الإعلانات.

مقارنةً بـ Udemy ، فأنت أكثر انفتاحًا بشأن نوع المحتوى الذي يمكنك إنتاجه على YouTube. أشهر مقاطع فيديو البرمجة هي محاضرات حول موضوعات علوم الكمبيوتر وما يمكن توقعه أثناء المقابلات المتعلقة بالبرمجة.

4- قم بإنشاء موقع الويب أو المدونة الخاصة بك

هل أنت لست جيدًا في البرمجة ، يمكنك بدء مدونة. توفر لك المدونات الفرصة لتوليد مصادر متعددة للدخل مثل الإعلان والتسويق التابع.

يتيح لك إنشاء موقع ويب التعرف على الجوانب الرئيسية للتسويق الرقمي مثل تحسين محرك البحث أو تحسين محركات البحث والتسويق عبر البريد الإلكتروني.

تعتبر كلتا هاتين المهارتين قيّمة لمطوري الويب لأنهم يستطيعون العمل بشكل وثيق مع فرق التسويق. إذا أصبحت مدونتك شائعة ، يمكنك بيعها مرة واحدة بأي مبلغ تريده.

5- إنشاء تطبيق

يمكن أن يؤدي إنشاء تطبيق ونشره في أسواق التطبيقات الرئيسية مثل Apple Store ومتاجر Android إلى تحقيق دخل لك بطريقتين.

مبرمج يقوم بإنشاء تطبيق جوال على الكمبيوتر.

أحدهما من خلال البيع المباشر لتطبيقك والثاني هو عائدات الإعلانات. يتم عرض إعلانات Google و Bing Ads بشكل افتراضي على تطبيقات الأجهزة المحمولة ، لذلك سيكون لديك تدفق مستمر من الدخل السلبي.

6- بيع قالب 

يتم إنشاء الملايين من مواقع الويب كل يوم. يريد الأشخاص الذين يبنون هذه المواقع تصميمات وموضوعات فريدة لمساعدتهم على بناء علامتهم التجارية والتميز.

إذا قمت بإنشاء سمة موقع ويب أو حتى نموذجًا لصفحة أو اثنتين ، فيمكنك عرضها في الأسواق التي تهم مالكي الموقع.

إذا أحب الناس تصميمات وتخطيط موقعك ، فستنجح في هذا العمل. مثل العديد من الطرق الأخرى لربح المال كمطور ، يعد هذا مصدر دخل سلبي. قد تتلقى أحيانًا طلب دعم لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها ولأغراض التصحيح ، ولكن بشكل عام يتم ذلك مرة واحدة.

7- قم بإنشاء مكون إضافي في WordPress أو Shopify

اثنان من أكثر منصات الويب شيوعًا هما WordPress و Shopify. يستخدمها الملايين من الأشخاص لإنشاء مدونات ومواقع ويب للشركات ومنصات التجارة الإلكترونية. لديهم سوق ضخم للمكونات الإضافية الخاصة بتخصيص المواقع.

إذا كنت تعتقد أن أداة أو ميزة مفقودة من إحدى هذه المنصات ، فيمكنك كتابتها بنفسك ثم بيعها.

بافتراض أن المكون الإضافي الخاص بك يحل مشكلة شائعة للأشخاص الذين يقومون ببناء مواقع الويب ، يمكن اعتباره طريقة رائعة لكسب المال من الترميز.

8- بيع الكتب الالكترونية

مثل إنشاء الدورات التدريبية ، تعد الكتب الإلكترونية وسيلة لاستثمار معرفتك كمبرمج ويمكن أن تتراوح من بضع صفحات إلى مئات الصفحات من المحتوى. يعتمد هذا المبلغ على المحتوى الذي تغطيه ومدى احترافك في عملك.

يمكنك بيع الكتب الإلكترونية على منصات مثل Amazon و Gumroad.

9- عمل برامج المصحح

يشير bug bounty إلى برنامج أو شخص يجد أخطاء في برنامج أو موقع ويتلقى مكافأة. تتمتع العديد من شركات البرامج المنزلية بما في ذلك Apple و Snapchat و Meta وما إلى ذلك بهذه الميزة.

العديد من الشركات لديها كود مفتوح المصدر ، مما يعني أنه متاح للجمهور. نتيجة لذلك ، تُترك عملية استكشاف الأخطاء وإصلاحها للمهتمين بهذه المهمة. يمكنك الحصول على المال بمجرد تحديد الأخطاء.

ستمنحك معظم البرامج حدًا أدنى للدفع مقابل هذا العمل. على سبيل المثال ، يدفع Snapchat ما لا يقل عن 2000 دولار لمشاركتك.

يمكن أن يكون تصحيح الأخطاء طريقة تنافسية ، ولكنها مجزية للغاية لربح المال من الترميز من المنزل.

10- المساهمة في المدونات الفنية

إذا كنت تعرف القليل من الترميز ، فيمكنك الكتابة لمدونات مثل SitePoint التي ستدفع لك مقابل الكتابة. تهتم هذه المدونات بمجموعة متنوعة من الموضوعات بما في ذلك تطوير الويب والتصميم والشركات الناشئة والمزيد.

سيعطيك عرض عملك على مواقع مثل هذه مصداقية كبيرة ويمكن أن يؤدي إلى عروض أفضل.

تعليقات