القائمة الرئيسية

الصفحات

تسويق الحدث: فن إدارة حدث ناجح 2023

تسويق الحدث: فن إدارة حدث ناجح


يعد تسويق الأحداث استراتيجية مفيدة لجميع أنواع الأعمال. لا يهم المجال الذي تعمل فيه، يجب أن تكون دائمًا على دراية جيدة بالعملاء والسوق المستهدف. بهذا المعنى، يمكن لهذا النوع من التسويق تحويل العملاء المحتملين إلى مشترين متكررين من خلال عقد حدث خاص. حدث يستمتع به الناس ويشاركونه. ومع ذلك، فإن جزءًا كبيرًا من نجاح الحدث يعتمد على إستراتيجيته التسويقية.

إن تحديد استراتيجية فعالة أمر صعب هذه الأيام بسبب وفرة قنوات التسويق والمنصات والتكنولوجيا. لهذا السبب، سنقوم بتفصيل فئة تسويق الحدث نيابة عنك في هذه المقالة حتى تتمكن من اختيار أفضل استراتيجية ممكنة لعملك.

ما هو تسويق الحدث؟

يروج تسويق الأحداث لعلامة تجارية أو منتج أو خدمة من خلال عقد حدث أو المشاركة فيه. بمعنى آخر ، يُنشئ هذا النوع من التسويق علاقات أعمق مع العملاء. كما يوفر لهم معلومات مفيدة حول منتجك. وفقًا لذلك، يمكن أن يساعد القيام بهذا التسويق بشكل صحيح المؤسسات على زيادة الوعي بالعلامة التجارية وإنشاء مجتمعات مستهدفة وكسب المال من خلال الأحداث.

فوائد تسويق الحدث

يسمح تسويق الحدث للعلامات التجارية والمسوقين بزيادة الوعي بالعلامة التجارية والتواصل مع الجماهير المستهدفة وتحقيق الإيرادات. ومع ذلك، بالإضافة إلى ما ذكرناه ، فإن له مزايا أخرى يمكنك رؤيتها.  

1. ترسيخ مصداقية العلامة التجارية

كما تعلم ، عادة ما يشتري العملاء من علامات تجارية موثوقة. لذلك ، يمكن للأحداث أن تمنح العلامات التجارية بشكل موثوق الفرصة لعرض مجال خبرتها من خلال جلسات المحتوى وورش العمل. يمكن أن يؤدي وجود أو خطاب المؤثرين في الصناعة ومجال العمل ذي الصلة في هذا الحدث أيضًا إلى زيادة مصداقيتك.

2. وزيادة الوعي بالعلامة التجارية

في معظم الأحيان ، لا تؤدي جهود التسويق عبر الإنترنت إلى النتائج المرجوة على الرغم من الحملات المصممة جيدًا. في مثل هذه الحالات ، يشك الجمهور في حقيقة كلامك بسبب عدم الإلمام بعلامتك التجارية. ومع ذلك ، يمنحك تسويق الأحداث الفرصة لكشف نفسك للعملاء المحتملين من خلال الرعاية والمعارض والعروض التقديمية.
في هذا الصدد ، يخلق التواصل شخصيًا مزيدًا من الألفة ويساعدك أيضًا على إنشاء علاقة عبر الإنترنت.

3. توليد العملاء المحتملين

تساعدك الأحداث في الوصول إلى المجموعة الأكثر صلة من جمهورك المستهدف. بهذا المعنى ، يتيح لك التواصل وجهًا لوجه مع هذا الجمهور تكوين عملاء محتملين مؤهلين لعملك.

4. اجمع آراء العملاء

من خلال عقد الأحداث أو المشاركة فيها ، يمكنك التحدث إلى العملاء والتعرف على كيفية استخدامهم لمنتجاتك والتحديات التي يواجهونها. يمكن أن يمنحك جمع هذا النوع من التعليقات نظرة ثاقبة لمخاوف عملائك لتقديم عروض أفضل.

الفئات المشتركة لتسويق الحدث

بشكل عام ، أصبح الخط الفاصل بين أحداث التسويق الميداني والأحداث الافتراضية غير واضح خلال السنوات القليلة الماضية. بالنظر إلى أن معظم الشركات ومنظمي الأحداث يستخدمون نموذجًا افتراضيًا للأحداث ، فسوف نقدم لك أكثر تنسيقات الأحداث شيوعًا.  

1. المؤتمرات

المؤتمرات بشكل عام هي أحداث تركز على صناعة أو موضوع معين ويحضرها العديد من الضيوف. وفقًا لذلك ، يتم تنظيم مؤتمر الصناعة عادةً بواسطة هيئة أو شركة صناعية. توفر مؤتمرات الصناعة معلومات عن الاتجاهات والفرص الجديدة من خلال تعزيز الحوار وتسهيل تبادل الأفكار الجديدة بين المتخصصين في الصناعة.

من ناحية أخرى ، في مؤتمرات العملاء ، تستضيف الشركات العملاء والعملاء المحتملين. يعد هذا النوع من المؤتمرات طريقة تفاعل مهمة للشركة لتثقيف العملاء ومشاركة تحديثات المنتج المهمة وإطلاق خطوط منتجات أو خدمات جديدة.  

2. المعارض التجارية

المعارض التجارية هي أحداث واسعة النطاق موجهة نحو الصناعة حيث يقدم المشاركون أو العارضون عروضهم لأصحاب العمل والعملاء. تعتبر هذه الأنواع من المعارض مثالية للوعي بالعلامة التجارية وتوليد عملاء جدد. وبهذا المعنى ، فإن إحدى السمات المهمة للمعرض التجاري الناجح هي جودة فرص التواصل التي يمكن توفيرها.

3. ورش عمل في تسويق الفعاليات

في الأساس، ورش العمل أو الندوات عبارة عن سلسلة من الأحداث التعليمية التي تناقش وتتبادل الآراء حول موضوع معين. عادة ما تكون ورش العمل أصغر بكثير من المؤتمرات والمعارض التجارية وتوفر فرصًا تعليمية موجهة لمحترفي الصناعة أو الموظفين أو العملاء. لا تنس أنه من الشائع هذه الأيام أن تعقد المؤتمرات والمعارض التجارية الكبيرة ورش عمل عملية لنقل مهارات جديدة.

4. ندوات عبر الإنترنت

الندوات عبر الإنترنت هي أحداث كثيفة المحتوى مصممة للمشاركة عبر الإنترنت. على مدار السنوات القليلة الماضية ، أصبحت الندوات عبر الإنترنت الحدث الافتراضي المفضل للشركات لتقديم علامتها التجارية للعملاء المحتملين والعملاء.

5. التدريبات

يتم إنشاء أحداث تعليم العملاء من قبل الشركات لتثقيف العملاء حول المنتجات وعادة ما تكون في الجزء السفلي من مسار التسويق للمحتوى. في هذا المعنى ، تتضمن بعض التنسيقات الشائعة لتقديم التدريب جلسات التعلم والندوات عبر الإنترنت والدورات التدريبية المتعلقة بالمنتج. تعتبر البرامج التعليمية ذات قيمة بشكل عام لأنها تسمح للعلامات التجارية بفهم السوق المستهدفة والتفاعل معها.

عناصر تسويق الحدث

بمجرد أن تتوفر لديك المتطلبات الأساسية ، يمكنك تضمين العناصر التالية في استراتيجية تسويق الحدث الخاص بك.

1. موقع الويب أو الصفحة المقصودة

الموقع هو واجهة الحدث الخاص بك. وفقًا لذلك ، يعمل موقع الويب الخاص بالحدث كمتجر شامل للمعلومات المتعلقة بالحدث مثل التحديثات والتسجيلات والاستفسارات. اعتمادًا على طبيعة الحدث ، يمكنك اختيار موقع ويب حدث مستقل أو تخصيص صفحة مقصودة له.

2. تسويق المحتوى

المحتوى هو أساس استراتيجية تسويق الحدث الخاص بك. لذلك ، يمكنك إنشاء استراتيجية محتوى متماسكة من خلال التفكير في طريقة للمشاركة. أيضًا ، يمكنك تنويع تنسيقات المحتوى لكل شخصية.

3. التسويق عبر البريد الإلكتروني في تسويق الأحداث

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أكثر قنوات التوزيع العضوية فعالية. يساعد هذا النوع من التسويق الشركات على إبقاء جمهورها على اطلاع دائم طوال دورة حياة الحدث ويسمح لك بفعل أي شيء تقريبًا.

4. التسوق الإلكتروني

كما تعلم ، تسمح لك معظم الشبكات الاجتماعية بتحميل أنواع مختلفة من مقاطع الفيديو وإجراء الاستطلاعات والوصول إلى قواعد جمهور مختلفة. ومع ذلك ، يجب عليك اختيار قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك بحكمة. على سبيل المثال ، يمكن أن يستفيد معرض B2B التجاري بشكل كبير من Facebook و Instagram و LinkedIn و Twitter ، بينما بالنسبة لمؤتمرات الموضة، تعد Pinterest منصة أفضل.

5. التسويق المؤثر

يمنحك المؤثرون في الأساس مزيدًا من المصداقية بين متابعيهم. لاحظ أن أصحاب النفوذ الجزئي هم دائمًا الخيار الأفضل عند استخدام التسويق المؤثر للأحداث. هذا يعني أنه يمكنك الاستفادة بشكل أفضل من خبراتهم ومتابعيهم وزيادة الوصول والمشاركة في مشاركاتك. من ناحية أخرى ، يمكن أن يكون المتحدثون في المؤتمرات والمعارض التجارية هم المؤثرون الرئيسيون.

6. الإعلان الرقمي في تسويق الأحداث

تجعل قدرات الاستهداف المتطورة الإعلان الرقمي جزءًا مهمًا من الإعلان عن الأحداث. تمنحك إمكانات التحليلات المتعمقة هذه معلومات مفيدة حول أداء حملتك. إضافة إلى ذلك، يمكنك استخدامه لتحديد المحتوى الذي يؤدي إلى التحويلات.

7. التسويق التجريبي

يشرك التسويق التجريبي كتجربة حدث في الموقع الحضور للتعرف على علامتك التجارية وعروضها. أيضًا ، يُعرف هذا النوع من التسويق أيضًا باسم التسويق بالشراكة ومن الضروري تقديم حدث لا يُنسى.

تعليقات